إبر ايقاف الشبق وخطورتها


395

 

الكثير من مربي القطط ينزعجون دائما في فترة الشبق لدى القطة وتكون هذه الفترة بالنسبة لهم فترة ازعاج غير طبيعية .. فدورة الشبق تجعل القطة غير مرتاحة وفي حالة قلق دائم ودائمة الازعاج والصراخ للخروج والبحث عن ذكر قريب منها ،، ويلجأ البعض لحبس القطة لانهاء المشكلة ولكن للاسف تستمر الحالة الى ما يقارب الاسبوع في بعض الاحيان مما لا يترك لديهم خيار الا الذهاب للبيطري واعطائها ابرة انهاء الشبق

ما هي إبر ايقاف الشبق  ؟
هي إبر خاصة تحتوي على هرمون الاستروجين وهو هرمون الذكورة لدى القطط ويعمل على زيادة هذا الهرمون في جسد القطة بمعدل بسيط مما يمنع حدوث دورة الشبق وبالتالي يمنع طلب التزاوج لديها .
 
 
معلومات عامة عن الشبق   :
دروة الشبق تحدث عند كل القطط الاناث التي قد بلغت لا بد من حدوث دورة الشبق عندها على مراحل او درجات من عمرها . وقد تحدث من اقل عمر بلوغ وهو عمر الاربع اشهر اي احياناً يكون هذا العمر عمر بلوغ القطط البلدية وقد تتكرر على شكل موسمي . عادةً القطط تبلغ في فصل الصيف لان درجة الحرار تكون مرتفعة ويكون اليوم طويل . القطط تبقى في فترة الشبق من 4 – 6 ايام وفي فصل الصيف قد تحدث عند القطط كل اسبوع او اسبوعين او ثلاث اسابيع وقد تختلف هذه الفترات على نطاق واسع . وقد تأتي عند فترة الشبق عند القطة الوالدة بعد تقريباً 4 اسابيع يعني شهر .

خطورة ابرة الشبق واثارها الجانبية    :
في جميع الدول المتقدمة يمنع  الاطباء من استخدام ابر الاستروجين حيث ان لها اخطار كبيرة على حياة القطط ومنها

  • التسبب في التهابات في رحم القطة
  • احتمالية اصابة القطة بسرطان عنق الرحم
  • احيانا تسبب هذه الابر تجمع القيح في جسم القطة ومن ثم تسمم الدم ( انظر للصورة بالاشعة في الاسفل )
  • يؤثر سلبا على نفسية القطة حيث ان هذه الطريقة هي بعيدة كل البعد عن الطبيعة والفطرة الخاصة بالقطط .
  • قد يودي احيانا الى حصول مضاعفات خطيرة في سلوك القطط .
  • هناك فرص لحدوث تسمم في الدم .

 

صورة لقطة اخذت ابر الشبق لمرتين متتاليتين في عامين

لاحظ امتلاء الرحم بالقيح الذي سبب تسمم الدم

هل هي خطيرة الى هذا الحد ؟    

نعم بالفعل .. فخبراء تربية القطط ينصحون الا تعطى هذه الابر الى القطة الا في الحالات الطارئة وان عدد المرات القصوى هي مرتين طوال حياة القطة وان لا تكون في مرحلتين متتاليتين .. حيث ان هذه الابرة توقف الشبق ولكن تكون سبب كبير في التهاب الرحم وتجمع القيح وتسمم الدم لذلك يحاول الخبراء دائما الابتعاد عنها .

 

انا لا ارغب في ان تتزاوج قطتي .. ماذا افعل  ؟    

الحل بسيط جدا .. انه من الظلم ان نمنع القطة من ممارسة حياتها و فطرتها لان هذا يؤثر فيها نفسيا .. الحل الصحيح والمفيد هو ان تقوم بتطهير قطك او قطتك لدى طبيب بيطري متخصص .. فالتطهير يمنع دورة الشبق لدى القطط من دون التأثير على نفسيتها وفطرتها حيث انها لن تحس ابدا بالرغبة في التزاوج .

 يقال أن التطهير يؤثر على تصرفات ونفسية القطة هل هذا صحيح   ؟    

هذا غير صحيح اطلاقا ، سوف تجد تغييرات رائعة في قطتك بحيث تراها تلعب اكثر بعد شفاءها تماما من اثار العملية الجراحية البسيطة .. حيث لن تكون تلك القطة المزعجة التي تطلب التزاوج دائما ولن تكون هناك مشاعر للرغبة بالامومة لديها وستكون قطة نشيطة دائما .

لكن انتبه :إن تطهير القطة يعني ازالة الرحم من جسدها لذلك لن تكون قادرة ابدا على التزاوج والحمل والولادة .

 

هل تنصحوني بتطهير القطة    ؟    

نعم وبشدة ، القطة في فترة الشبق عبارة عن ازعاج كبير لك ولنفسها .. لذلك اذا كنت غير مهتم بالاطفال لقطتك ولا تستطيع تربية القطط الصغيرة فيفضل اجراء العملية لها حيث لن تظهر لديها رغبة الامومة ولن تزعجك في فترات الشبق ابدا . علما انه لا توجد مخاطر ابدا على القطة وهي عملية بسيطة وروتينية والجرح في العملية لا يزيد عن 1 سنتيمتر ومدة العملية ساعة واحدة ( مع بقاء القط يومين في المستشفى )


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

395
طاقم الموقع

أترك تعليق

Comments are closed.